CCUS Forum

اختتام أعمال ملتقى قطر لالتقاط وتخزين واستخدامات الكربون

الدوحة في 31 مايو /قنا/ اختتمت اليوم أعمال النسخة الأولى من ملتقى قطر لالتقاط وتخزين واستخدامات الكربون، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي استمرت أعماله على مدى 3 أيام.
وناقش الملتقى قضايا مهمة في مجال التقاط وتخزين الكربون، تضمنت الدور الحيوي لأنظمة ووسائل التقاط وتخزين الكربون في مكافحة تغير المناخ الذي يعاني منه العالم حاليا، فضلا عن التعاون الإقليمي والدولي من أجل مستقبل مستدام خال من انبعاثات الكربون، وتحفيز أسواق الكربون وتعزيز الاستثمارات في هذا المجال، وتوسيع نطاق تكنولوجيا التقاط الكربون وتخزينه، باعتباره من الصناعات التي يصعب الاستغناء عنها، بالإضافة إلى وضع خريطة طريق لنشر أساليب التقاط واحتجاز وتخزين الكربون، مع تحديث الإجراءات والقرارات والسياسات والمعايير ذات العلاقة.
كما استعرض الملتقى التقنيات التي يتم تطويرها لالتقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، وذلك بهدف إنشاء أسواق تجارية لاستخدام ثاني أكسيد الكربون، الذي يتم التقاطه وتعزيز تخزينه الدائم عبر وسائل العزل الجيولوجي.
وقال الدكتور يوسف بن محمد الحر رئيس مجلس إدارة كل من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير (جورد) والمجلس العالمي للبصمة الكربونية:” يمثل هذا الملتقى، باعتباره الأول من نوعه لالتقاط وتخزين الكربون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نقطة تحول مهمة في تعزيز جهودنا الجماعية للتصدي ومعالجة التحديات المناخية الراهنة التي تواجهها المنطقة والعالم”.
وأشار إلى أن عملية تحول الطاقة المدعومة من وسائل التقاط وتخزين واستخدام الكربون، ستمكن الاقتصادات العالمية من تنويع مصادر الطاقة التي تنتجها وتستخدمها، وتساهم في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ومن ثم الانتقال نحو اقتصاد منخفض الكربون على مستوى العالم، وبما يتماشى مع اتفاقية باريس.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *